>

 

 

 

panneaux010AMIBمرض ألأميبيا 

 

هل الألسلام ظلم الخنزير؟

 

و هل للنظافة دخل في ظاهرة الإسهال؟

 

cochons_52يتميز البشر عن غيره من الكائنات الحية بالبصيرة و حسن التدبير و الناس يختلفون بين بعضهم في تصدد الرؤيا و قد تراهم يلتقطون الأوبئة عبر الاحتكاك المباشر بين الأشخاص أو من الطبيعة حينما يتناولون الأغذية الملوثة أو يتعرضون لسموم بعض الحيوانات أو يأكلون لحومها.

 

و نحن المسلمون لنا دين يحلل و يحرم ويكره و يبيح.:ما أنه يحث على الدقة في النظافة و غسل الأيادي قبل تناول الطعام و ينصح كذلك بالنظافة بعد مس الحيوانات و خاصة المتجولة منها مثل الكلاب.و مما يثير العجب أننا نشاهد الكثرة الكثيرة في ربوع العالم قد تستأنس لمعاشرة الكلاب و الخنازير بل أنها تجعل منها في بعض الأحيان وارثا لها فوق الأرض بعد الممات.

 

فما عسى أن يكون السر هنا يا ترى؟و ما رأي الحكيم في هدا الصدد؟لمادا حرم الإسلام أكل لحم الخنزير؟

 

للإجابة عن هده الأسئلة يسرنا أن نستعين باستدراج موضوع الإسهال و نحاول أن نسلط الأضواء على بعض جوانب مرض مألوف يكون ليد النظافة دخل متين فيه.ألا و هو مرض الأميبي،الداء الشائع الذي يجعل المصاب أكثر من مرة،باحثا عن أسباب الإسهال و خاصة عندما تكون الظاهرة تهم صغاره.

 

 

 

التعريف

 

إنها حيوانات طفيلية غريبة دائما على استعداد لمهاجمة أجسامنا وللتغذية من دماءنا و تعجز عن رؤيتها aliens046العين المجردة.تتكون من خلية واحدة و تسبب تسمما غداءينا ناتج عن تناول طعام ملوث بأكياس طفيل الأميبي الذي يدعى بأنتاميبا هيستوليتيكا الذي يعد السبب المنفرد لاندلاع هدا النوع من الإسهال.

 

إن لهدا الطفيل أكياسا تحميه و تتيح له العيش في طمانينمة داخل و خارج القناة لهضمية و بواسطتها يستطيع مقاومة الظروف الصعبة و القاسية للبيئة الخارجية و دلك رغم انعدام وجود درجة الحرارة المناسبة و الطعام و الرطوبة لأسنمرار الحياة.إنها تستطيع الحيات في الماء مدة شهر كامل.أما داخل الأجسام البشرية فأن طفيل الأميبي ينشط و يترعرع فينقسم و يتضاعف و عندما يتكاثر وسط الأمعاء الرقيقة فانهTOFAYLIYAT يتحرر من أكيسته ثم يأخذ الأمعاء الغليظة كموطن له جديد.و من مبادئه الشائعة أنه يهوى المغامرات و يبحث عن الحرية و لو كانت في الأماكن النائبة. فتراه مرة يرتدي أكياسه الجديدة ليتجه إلى الطبيعة حيث يتلوث الأغذية و المياه و العصائر و مرة أخرى يقتحم جدار القناة الهضمية و يقيم في الكبد و هنا يضحى العائل عرضة لخراج فترتفع حرارة الجسم و تتفاقم الأوضاع و ربما يلقى المصاب حذفه في أكثر من مرة.و إن شاءت الأقدار فان الطفيل يهاجم الرئتين أو القلب أو المخ أو كلهم أجمعين.

 

الإسلام و الخنزير

 

و في هدا الصدد نحن نود إن يعلم الناس أن طفيل الأميبي يعد أخطر الميكروبات ذات الخلية الواحدة و هو cochons_50يوجد بكثرة في براز الخنزير و ينتقل إلى طعام الإنسان بطرق عديدة فيحدث إسهالا مصحوبا بالمخاط و الدم و قد يسبب الممات عندما يثقب جدار القولون.

 

بللأضافة إلى أمراض أخرى كأنفالونزيا الخنزير و الدودة الشريطية التي تتواجد في جسام الخنازير فان طفيل ألأنتاميبا هيستوليتيكا ألخنزيري قد ينتقل إلى العين فيفسد الرؤيا تماما و يسبب العمى و أدا أصاب المخ فان المريض يمسي مجنونا أو مشلولا.و قد تنتج عن وجوده في عضلات القلب الذبحة القلبية.

 

فليس غريبا أدا أن يأتي كل دلك من الخنزير الذي يعيش على الجيفة و القاذورات و لا يقلع عنها أبدا، كما أنه يأكل براز الحيوانات الأخرى التي تعيش معه حتى و لو توافر ته الغداء الأنسب.

 

أن الخنزير مزرعة لمرض الأميبي . و العجب العجاب أن الحكمة تسبق المعرفة.يقول تعالى في صورة البقرة{ إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير{ُ.

 

نعم لم يظلم الإسلام الخنزير.أن معظم هده الاكتشافات قد تمت على يد علماء غير مسلمين.

 

و ليس عجيبا كذلك أن إمراض الأكياس الهيداتية تصيب الإنسان عن طريق الكلاب. و كل تصور يخالف هاته الحقائق يعد مغلوطا.

 

الأعراض

 

105إن 90 في المائة من حالات الأميبي تكون منعدمة الأعراض و يمر الداء مرور الكرام بدون أية علامة مرضية. تستقر الأكياس في القولون و تتغذى على فتات بكتيريا الأمعاء الغليظة.

 

غير أن الأعراض يمكنها أن تمسي و تصبح من الحدة بمكان، فتتبلور فجأة بالإسهال المكرر في صفة نوبات، مصحوبا بارتفاع طفيف في حرارة جسم العائل. و قد يكون دلك مرفقا بتضخم في الكبد و فقدان لشهية الطعام أو ألم و انتفاخ في البطن مع تكاثر الغازات الكريهة.أما شدة الألم فوق الكبد والقولون الصاعد عند المس، فهي تعد عرضا من أعراض الخراج

ABCES

 

 

طرق الانتشار

cochons007قد ينتقل الداء مباشرة من المصاب إلى الشخص السليم أو عبر تناول الأغذية أو المشروبات الملوثة بأكياس أنتاميبا هيستوليتيكا الذي يتواجد في الخضر أو الفواكه التي تروى بمياه المجاري أو ببراز الخنازير أو الإنسان.و يعد كذلك غسل الأطعمة بالمياه الملوثة موردا من موارد مرض الأميبيا.

 

 

 

 

المضاعفات

 

من المضاعفات الشائعة يحق ذكر-التهاب القولون الأميبي الذي يكون في أكثر من مرة مرفقا بضخم و ألم في الكبد عند المس و خاصة حينما ينشب خراج الكبد و تتفاقم الأعراض مصحوبة بارتفاع في حرارة الجسم.

 

- و في بعض الحالات يغزو طفيل الأميبيا الزائدة الدودية و ربما ينتج عليه التهاب الأغشية البروتونيةادا كان الشك بأن الأعراض راجعة إلى الإصابة بالأميبيا فيجب تأخر الجراحة لمدة تتراوح ما بين 48 إلى 72 ساعة حتى نلاحظ تأثير المعالجة الدوائية. 

 

- اختراق عضلات القولون الذي يكون كثلة تعرف بالورم الأميبي و الذي بدوره يؤدي إلى انسداد القناة الهضمية. 

 

- إصابة المخ و الأعصاب و الرئة بالخراريج الأميبية. 

 

- 

 

من الأكثر تعرضا لهدا الداء؟ 

 

bebes021                                           أطفال الأحياء الفقيرة و كل الأماكن التي تكون النظافة منعدمة فيها. 

 

المسافرون و الشادون جنسيا. 

 

مستشفيات الأمراض العقلية و كذلك من يعيش في ديار العجزة و المعاقون ذهنيا. 

 

المرضى المستأصل جزء من جهازهم الهضمي و المرضى الدين يعانون من انخفاض في درجة حموضة المعدة. 

 

مرضى التهاب البنكرياس. 

 

مرضى منخفضي المناعة. 

 

 

 

الاحتياطات و الحمية. 

 

-                                            medecins018تؤخذ الاحتياطات تجاه جميع الأشخاص المصابين و الدين قد تكون لهم علاقة  بالأغذية كتهيئها أو مسها و كذلك يجب أخد الاحتياط تجاه الأطفال الصغار الدين يقضون أوقاتا في ديار الحضانة.فعليهم أن يمكثوا في ديارهم ريثما يتم علاجهم.و ليس التعطل عن العمل أو المدرسة بضروري. 

 

- الابتعاد من المياه الملوثة. 

 

- إن وضع الثلج في المشروبات يمكنه أن يلحق بها تلوثا. 

 

- لا تشرب سوى الماء المعلب أو المسخن أكثر من ثلاثة دقائق على الأقل أو المعالج بمادة الكلوورين. 

 

- تجنب الأماكن و الأغذية الملوثة و لا تشرب الحليب الغير معقم أو تأكل الحم الغير مطبوخ .لا تقترب من الحيوانات الصدفية التي تباع في الشوارع.قشر الفواكه بنفسك قبل أن تأكلها.يجب أن تفوق حرارة الطبخ 75 درجة على الأقل.

 

- اغسل اليدين جيدا بالماء الساخن و الصابون لمدة تتجاوز 10 دقائق على الأقل بعد الخروج من المرحاض .و نستعمل نفس الطريقة حين نريد تبديل الحفاضة الصغار.و نسلك نفس السلوك كذلك قبل مس أو تهيئة الأغذية.و علينا أ ن نراعي تعليمات استعمال فرن الميكروويف. 

 

- يجب تنظيف الحمامات و المراحيض بطريقة مستديمة.و لا يغيب على الأذهان الانتباه إلى مقعد المرحاض و cuisiniers002الحنفية. 

 

- و قد يعد كذلك مصدرا للإصابة الاشتراك في فوطة مسح الأيادي و الوجه.نفضل استعمال فوطة من الورق أو آلة التنشيف بالهوى. 

 

- تذكر جيد اطبخ أو قشر أو اترك و ابتعد 

 

 

 

ان مسألة النظافة تثير المخاوف و نحن نأمل أن تتبلور برامج شاملة و نأخذ جميعا موقف المسئول الشجاع poubelles014الذي يحقق الهدف المنشود للوطن العزيز و يطهر مأوى ألائك الدين يفترشون العراء أو يتناولون أغذية ملوثة بالإضافة لبعض البوادي التي لا زالت تفتقر للماء الصالح للشرب في العصر الحديث. 

 

- ان التلوث أخطر بكثير من جل مشاكل مجتمعنا و تكون محاربته إحدى الأداة المثلى لتربية أبناءنا.الأمر في حاجة لتوعية شاملة و لسواعد أبناء الوطن.و لن يكون ليد الغير دخل في ذلك. 

 

bpxgcqnm                                                                               

 

 

ADRESSE_GIF

 cliquez_adesse

www.docteuramine.com

SITE

 

emag